أميرة الجليد ° عاشـــــ هانا مونتانا ـــــقة أميرة الجليد
عدد الرسائل : 488 العمر : 32 البلد : ما اعرف ووووين السن : 16 المزاج : شيختكم رقم العضوية : 2 sms :
دعائي لليوم : تاريخ التسجيل : 04/12/2007
| موضوع: الإمام الحسن ( عليه السلام ) يدعو للجهاد الجمعة يناير 18, 2008 2:42 pm | |
| لا أعرِفُ ماذا أقولُ لَكُم ؟ وَبِماذا أصفُكُم ؟ فالإِنسانُ ليسَ بشَكلِهِ وَجَسَدِهِ ، وإنّما بمضمونِهِ الذي أرادَهُ اللهُ تَعالى لَهُ حين أعطاهُ ما أعطاهُ حتّى جَعَلَهُ في مَكانَةٍ رَفِيعةٍ تَلِيقُ بالاحترِامِ والتقدِيرِ . فَهُوَ سَيّدُ مَخلُوقاتِ اللهِ في أرضِهِ ، شَرطَ أن يُحسِنَ التفكيرَ بِما مَنَحَهُ اللهُ إيّاهُ ، وَهُوَ ذلِكَ العقلُ الذِي أمَرَهُ اللهُ تَعالى حِينَ خَلَقَهُ بالإِقبالِ فَأقبَلَ ، والإِدبارِ فأدبَرَ ، فإنَّكُم تَعرِفُونَ جَيّداً مَاذا قالَ لَهُ بَعدَ هذا ؟ قالَ : ( بِعزَّتي وَجَلالي بِكَ أعاقِبُ وبِكَ أُثيبُ ) . فَإذا كانَ حَقّاً أيُّها الناسُ بِهذا العَقلِ أنتُم آمَنتُم باللهِ وبِرَسُولِهِ وكتابِهِ وشَهَدتُّم بِذلِكَ ، فإنّي الآنَ أسألُكُم بِحَقِّ مَا آمَنتُم بِهِ : ما مَعنى قَولِهِ تَعالى : ( قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) الشورى : 23 . وما معنى قوله تعالى : ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) الأحزاب : 33 . وَمَا مَعنى وَصيِةِ رَسُولِ اللهِ ( صلى الله عليه وآله ) لَكُم فِي بَيعةِ غَديرِ خُمٍّ ، ألَم يَقُل : ( إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمُ الثَّقَلَين : كِتِاب اللهِ تَعالى وعِترتِي أهل بَيتِي ، مَا إنْ تَمَسَّكتُم بِهما لَنْ تَضِلُّوا بَعدي أبداً ) . يَكادُ قَلبِي يَتَفَجَّرُ بُركاناً مِن دماءٍ ساخِنَةٍ ، ألَم يَكُن الإِمامُ الحسَنُ ( عليه السلام ) واحداً من أهلِ بيتِ النَّبُوةِ ؟! ومِنْ بَينِ الذِينَ نَصَّت عَلَيهِم آياتُ كِتابِ اللهِ تَعالى ؟! وأوصاكُمْ بِهِم رَسولَ اللهِ ( صلى الله عليه وآله ) ؟! إذَنْ ، أينَ كانَتْ هذِهِ العقُولُ الإِنسانِيةُ حِينَما دَعاكُمْ إمامُكُم الحسَنُ بنُ عليٍّ ( عليهما السلام ) بَعدَ التحَرُّكاتِ الأمَويَةِ بِاتّجاهِ العِراقِ مُخاطِباً إيّاكُم : ( إنَّ اللهَ كَتَبَ الجِهادَ على خَلقِهِ وَسَمَّاهُ كُرهاً ) . ثُمَّ قالَ لأَهلِ الجِهادِ : ( وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ) الأنفال : 46 . فَلَستُم أيُّها الناسُ نائِلينَ ما تُحِبُّونَ إلاّ بالصَّبر على مَا تَكرهونَ ، فَاخرُجُوا يَرحَمكُمُ اللهُ إلى مُعَسكَرِكُم بالنُّخَيلَةِ حَتّى نَنظُرَ وتَنظُروا ، ونَرى وَتَروا ، ألَم تَكُنِ الإِمَامَةُ أصلاً من أصولِ دِينِكُم ؟! إطاعتُها إطاعةُ الرسُولِ ( صلى الله عليه وآله ) ، وإطاعةُ الرسُولِ ( صلى الله عليه وآله ) هِيَ إطاعةُ اللهِ تَعالى ؟! إذَنْ أينَ كانتْ عُقولَكُمْ إزاءَ كَلامِ إمامِكُمُ الحَسَنِ ( عليه السلام ) حِينَ أمَرَكُمْ بالتَّوجُّهِ إلى مُعسكرِ النُخَيلةِ ؟! ومَاذا كانَ يَختلِجُ في صُدورِكُمْ وَيَلعَبُ بِمشاعِرِكُم وأحاسِيسِكُم ؟! فكَيفَ لم تُدرِك عُقولُكُم إشاعاتِ ودعاياتِ مُعاويةَ ، فأُصِيبَتْ بِالذهُولِ وَلَفَّها الارتِباكُ ، حَتّى واجَهتُم أمرَ إمامِكُم الحَقِّ بِبُرودٍ تامٍّ ، فلم تَحظَ دَعوَتُهُ لَكُم بالتجَهُّزِ لِلحَربِ ، وتَحمُّلِ مسؤوليّةِ الجهادِ بالقبولِ . أيّةُ عقولٍ هذهِ التي أذعَنَت لِلأَموالِ الأمويةِ بَدَلاً مِنْ أنْ تَهُبُّ للدِفاعِ عَنِ الحَقِّ ؟! وَفي خَضمِ تِلكَ الأَحداثِ لَمَعَ شُعاعُ أملٍ بَدَّدَ خَيبَةَ الإِمامِ الحسنِ ( عليه السلام ) بِواقِعِ الناسِ مِنْ حَولِهِ ، وَقَد تَمثَّلَ هذا فِي عَديٍّ بنِ حاتمٍ ، وقَيسٍ بنِ سَعدٍ ، ومَعقِلٍ بنِ قَيسٍ ، وزيادٍ بنِ صَعصَعةَ التمِيميِّ ، فعَبَّرَ هؤلاءِ عَنْ وفائِهِم وَإخلاصِهِم لإِمامِهِم الحَسَنِ ( عليه السلام ) . فَشَدُّوا عَلى يَديهِ ، وَعاهَدُوهُ عَلى المُضيِّ قُدُماً في نُصرَةِ الحقِّ ومُواجَهَةِ الطغيانِ والفِتنَةِ ، وَرَفَعُوا أصواتَهُم أمامَ الجُموعِ المُتَخاذِلَةِ يَلومُونَهُم ويَحرِّضُونَهُم عَلى النُهوضِ بِمسؤولِيّاتِهِمُ الرسالِيةِ . فَفَرِحَ الإِمامُ ( عليه السلام ) بهؤلاء ، وأثنى عَلى موقِفِهِم الصادِقِ قائِلاً : ( صَدَقتُم رَحِمَكُمُ اللهُ ما زِلتُ أعرِفُكُم بِصِدقِ النيَّةِ ، والوَفاءِ ، وَالموَدَّةِ الصحِيحَةِ ، فَجزاكُمُ اللهُ خَيراً ) . لَعَلَّ الناسَ عَادوا إلى نُصرةِ الحقِّ وقَبِلُوا الدِفاعَ عَنِ الإِسلامِ ، وَقَد كانَ هذا أملُ الإِمامِ الحسنِ ( عليه السلام ) بِهِم ، فَراحَ يَرسِمُ الخُطَطَ لِقيادَةِ الفِرَقِ العَسكَرِيَّةِ ، واختارَ لِقيادَتِها ابنَ عَمِّهِ عُبيدُ اللهِ بنَ العبّاسِ . فَأرسَلَ مَعَهُ طَلِيعةً عَسكَريَّةً كَمُقَدَّمَةٍ لِلجَيشِ مُخاطِباً إيّاهُ : ( يَا ابنَ العَمِّ إنّي باعِثٌ مَعَكَ اثني عَشَرَ ألفَ رَجُلٍ فِيهِم فُرسانُ العَرَبِ ، وقُرّاءُ المِصرِ ، الرجُلُ مِنهُم يَزِيدُ الكتِيبَةَ . فَسِر بِهِم وألِن لَهُم جانِبَكَ ، وابسُط لَهُم وَجهَكَ ، وافرُش لَهُم جَناحَكَ ، وأدنِهِم مِن مَجلِسِكَ ، فإنَّهُم بَقيةُ ثُقاةِ أميرِ المؤمنينَ ( عليه السلام ) ، سِر بِهِم على شَطِّ الفُراتِ ، ثُمَّ امضِ حتّى تَستقبِلَ بِهِم جَيشَ مَعاويةَ . فإنْ لَقِيتَهُ فاحتَسِبهُ حتّى آتيكَ فإنّي على أثرِكَ وشيكاً ، وَليَكُن خَبرُكَ عِنْدِي كَلَّ يَومٍ ، ولا تُقاتِلْ جَيشَ معاويةَ حتّى يُقاتِلَكَ ، فإن فَعَلَ فَقاتِلهُ ، وَإذا حَدَثَ فَأُصِبتَ فَقَيسٌ بنُ سَعدٍ عَلى الجَيشِ ، فإن أُصيبَ هُو الآخرُ فَسعِيدٌ بنُ قَيسٍ يَحلُّ مَحِلَّهُ في قِيادةِ الجَيشِ ) . حِينَ اتَّخَذَتِ القَطَعاتُ العَسكَرِيَّةُ مَواقِعَها فِي مَنطَقَةِ ( مَسكَن ) على نَهرِ الدُجَيلِ فِي العراقِ ، كانَ الإِمامُ الحَسَنُ ( عليه السلام ) قَد تَحرَّكَ على رَأسِ بَقيَّةِ الجَيشِ ، فَعَسكَرَ في مَنطَقَةِ ( مظلمِ ساباط ) قُربَ المدائِنِ . وإنّي لأخاطِبَكُمُ الآنَ أيُّها الناسُ ، هَل هِيَ عُقُولُكُم وَضَمائِرُكُم التي جَعَلَتكُم تَتَجَمَّعُونَ وتُشَكِّلُونَ جَيشاً في مُعَسكَرِ النُخَيلَةِ ؟ أم هِيَ كَلماتُ التَوبيخِ والمَلامَةِ التي وَجَّهَها إليكُم عَديٌّ بنُ حاتمٍ وغَيرُه من أهلِ البَصائرِ ؟! فَقَد كانَ ذلِكَ واضحاً عَليكُم وأنتُم تَسيرونَ بِخَطُواتٍ مُتَثاقِلَةٍ ، ومعنويّاتٍ ضَعِيفَةٍ ، يَستَبِدُّ بِكُمُ الخَور والتَشَتِّتُ . ألا تُدرِكُونَ وأنتُم عَلى هذِهِ الحالةِ أنَّكُم تَعصُونَ اللهَ عزَّ وَجَلَ ، بَينما معاويةُ الملعونُ يُعلِنُ عِصيانَهُ للهِ إلاّ أنَّ جَيشَهُ يُطِيعَهُ . وَرَغمَ كلِّ هذا فَقَد حَدَثَ مَا زادَ الطين بَلّةً ، وأطفَأ شُعاعَ الأَمَلِ فِي وَجهِ الإِمامِ الحَسنِ ( عليه السلام ) ، وَيا لَها مِن فاجِعَةٍ غَيَّرَتْ مَجرى الأَحداثِ سَريعاً بِشَكلٍ لَمْ يَكُن مُتَوقَّعاً . فَقائِدُ الجيشِ تَستَهوِيهِ الأَموالُ ويَقِفُ ضَعِيفاً أمامَ الإِغراءِ الذي تَسَلَّلَ إليهِ في جُنحِ الظَلامِ ، فَيصبحُ جَيشُ الإِمامِ الحسنِ ( عليه السلام ) وَهُم يَنتَظِرونَ قائدَهُم لِيصلّيَ بِهِم صَلاةَ الفَجرِ ، فإذا هُوَ بَينَ صفوفِ جيشِ معاويةَ . وهَكذا وَجَدَ معاويةُ أنّ أقربَ طريقٍ لإِرغامِ الإِمامِ الحسن ( عليه السلام ) على مبايعته هُوَ إشاعةُ الدِعاياتِ المغرِضَةِ بَينَ صُفوفِ الجَيشِ وَالناسِ ، وبَذلُ الأَموالِ المُغرِيةِ لِشراءِ ضَمائرِ الناسِ وعُقولِهِمْ . فَبَعدَ أن أصبَحَ عُبيدُ اللهِ بنُ العبّاسِ قائدُ جَيشِ الإِمامِ بَينَ صفوفِ جيشِ مُعاوِيةَ رَفَعَ مُنادي معاويةَ صَوتَهُ يُخاطِبُ جيشَ الإِمامِ ( عليه السلام ) : هذا قائدُكُم عِندَنا قَد بايعَ ، فَعلامَ تَقتُلونَ أنفُسَكَمُ ؟ واستَمَرّ مُعاويةُ في نَشاطِهِ المحمُومِ ، فَكَتَبَ إلى بعضِ زُعماءِ الكُوفَةِ يَعِدُهُم بالمالِ ، ويُمنِّيهِم بِالولايةِ ، فَرَغَبَ لِذلِكَ بَعضُهُمْ ، وكَتَبُوا إليهِ يَستَعجِلُونَهُ ويَحثُّونَهُ على المسيرِ نَحوَهُم . فضَمِنُوا لَهُ تَسليمَ الإِمامِ الحسنِ ( عليه السلام ) أو الفَتكِ بِهِ ، وَعَلِمَ الإِمامُ الحسنُ ( عليه السلام ) بِذلِكَ ، فَصارَ يَلبَسُ دِرعَهُ إذا أرادَ الصلاةَ . وَبعدَ كلِّ هذهِ الأَحداثِ كانَ لابُدَّ للإِمامِ ( عليه السلام ) مِن أحدِ خيارَينِ ، إمّا أنْ يَستَمِيتَ هُوَ وأهلُ بَيتِهِ وأهلُ البَصائِرِ مِنْ أصحابِهِ ، فَيقِفُونَ بِضعَ سَاعاتٍ أمامِ جَيشِ مُعاوِيةَ ، ثُمَّ يَخلُو الجوُّ بَعدَها لِمعاوِيةَ ، أو أنْ يُبايعَ لِيصُونَ المبادِئَ مِنَ التشوِيهِ ، ويَحفَظَ شِيعَتَهُ مِنَ الإِبادَةِ ، وَالإِسلامَ مِنْ أنْ يُمحَى فَتعودُ الجاهِليّةُ مِنْ جَديدٍ . ولِذلِكَ وَجدَ الإِمامُ الحَسَنُ ( عليه السلام ) نَفسَهُ مُرغَماً على مُبايعَةِ معاويةَ لِيَنصَرِفَ بَعدَ ذلِكَ إلى تبليغِ الناسِ وتَعلِيمِهِم وإرشادِهِم ، فلَعَلَّ عُقولَهُم وَضَمَائِرَهُم تَستَجِيبُ لِهذا العَلمِ والتفكّرِ بِهِ والعمَلِ بِمضامِينِهِ . ولكِنْ هَلْ سيَكتَفي مُعاويةُ بكرسيِّ الحُكمِ ؟ وَيتوقَّفُ عَنْ حِياكةِ دَسائِسِهِ الخَبِيثَةِ ، واستِغلالِهِ لِعقولِ الناسِ وضمائِرِهِم بالإِغراءِ ؟! أمْ أنّهُ سَيُواصِلُ طريقَهُ المشؤومَ حَتّى القَضاءِ على الإِمامِ الحسنِ ( عليه السلام ) ؟! نَعَمْ ، لم يقرَّ لِمعاويةَ قَرارٌ حَتّى دَسَّ السُمّ للإِمامِ الحسنِ ( عليه السلام ) عَلى يدِ جَعدةَ بِنتِ الأَشعَثِ ، بَعدَ أنْ مَنّاها الأَمانيَّ . وَهكَذا نَقَضَ معاويةُ الصّلحَ والعُهودَ والمواثِيقَ ، وَسَقَطَتْ آخِرُ وَرقةٍ كانَ يُحاوِلُ التَسَتُّرِ بِها في إظهارِهِ الإِسلامَ . منقول | |
|
سندريلا جليدية ممتازهـ
عدد الرسائل : 425 العمر : 28 البلد : المغرب رقم العضوية : 10 sms :
دعائي لليوم : تاريخ التسجيل : 06/02/2008
| موضوع: رد: الإمام الحسن ( عليه السلام ) يدعو للجهاد الخميس فبراير 14, 2008 8:44 am | |
| | |
|
بنــ شيـوخ ــت جليدية ممتازهـ
عدد الرسائل : 229 البلد : KSA المزاج : فـــلــــه رقم العضوية : 33 sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">أكتبي ما تريديه هنا </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 23/03/2008
| موضوع: رد: الإمام الحسن ( عليه السلام ) يدعو للجهاد الإثنين مارس 24, 2008 2:36 am | |
| قصـــه رائعه بارك الله فيك اختي على المجهود بأنتظار جديدك دمتي بود | |
|